ar Arabic

برنامج تحسين أداء الجماعات

أطلقت وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامج تحسين أداء الجماعات. ويتمحور هذا البرنامج حول 3 برامج فرعية:

  •    تطوير نظام لتقييم أداء الجماعات المستهدفة وتحفيزها؛
  •     تقوية التعاون ما بين الجماعات يهم بالخصوص مؤسسات التعاون بين الجماعات؛
  •    تقوية قدرات الجماعات عبر برامج التكوين والمساعدة التقنية وأنظمة المعلومات.

ويستهدف البرنامج 103 جماعة وهي الجماعات التي تعد أكثر من 000 50 نسمة والجماعات مقر العمالات والأقاليم، مع إمكانية أن يشمل البرنامج في مرحلة ثانية جماعات أخرى.

وينبني تقييم الجماعات على تحقيق نوعين من المؤشرات: خمسة شروط دنيا أساسية والتي لها علاقة باحترام بعض المقتضيات القانونية، والتي تعتبر شروطا إلزامية لتمكين الجماعات المستهدفة من الاستفادة من خدمات البرنامج، بالإضافة إلى 24 مؤشرا للأداء موزعة على ستة مجالات وهي الحكامة والشفافية-تدبير النفقات-تدبير الموارد-الموارد البشرية-التدبير الاجتماعي والبيئي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويجب التذكير في الأخير، أنه تم نهاية 2019 تقييم الجماعات المستهدفة واقتصر على الشروط الخمسة الدنيا الأساسية، حيث من بين الجماعات 103 المستهدفة بالبرنامج، حققت 85 جماعة منها الشروط الخمسة الدنيا الأساسية. كما أنه أعطيت الانطلاقة في 23 شتنبر 2020 لإنجاز تقييم آخر للجماعات المستهدفة يشمل الشروط الخمسة الدنيا الأساسية ومؤشرات الأداء الأربع وعشرين.

هناك منصة خاصة بالبرنامج مع فضاء مفتوح للعموم: www.performancecommunes.ma

الشروط الدنيا الأساسية

cmi

مؤشرات الأداء

النقطةالمحور الأول : الحكامة و الشفافية 
4إتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم1.1
4مراقبة و تتبع عقود التدبير المفوض1.2
4نسبة العرائض المدرجة في جدول أعمال المجلس مقارنة مع عدد العرائض المستوفية لشروط القبول1.3
4تفعيل توصيات لجان الافتحاص و المراقبة1.4
النقطةالمحور الثاني : إدارة النفقات
3اعتماد و تنفيذ النفقات الإجبارية الخاصة بالاتفاقيات2.1
4المنح المخصصة للجمعيات على أساس طلب عروض مشاريع أو على أساس استشارة الساكنة مقارنة بمجموع المنح المخصصة للجمعيات (الميزانية التشاركية)2.2
4معدل اعتمادات الالتزام بميزانية الاستثمار2.3
4اجال تبليغ المصادقة على الصفقات و اجال تبليغها2.4
النقطةالمحور الثالث : إدارة الموارد
8تطور الموارد الذاتية التي تديرها الجماعة3.1
4الإجراءات المتخدة لضمان تدبير و تثمين الممتلكات3.2
3عدد الحسابات المرصودة لأمور خصوصية المجمدة التي تمت تصفيتها3.3
3انتظام إصدار الأوامر بالمداخيل 3.4
النقطةالمحور الرابع : الموارد البشرية
5اعتماد الهيكل التنظيمي و التعيين في مناصب المسؤولية4.1
5تفعيل المخطط السنوي لتقوية قدرات الجماعة و أجرأته على أرض الواقع4.2
النقطةالمحور الخامس : الإدارة البيئية و الاجتماعية
5الجماعة تتوفر على الية للتدبير البيئي و الاجتماعي 5.1
2إدماج الأهداف و المؤشرات المتعلقة بمقاربة النوع ضمن برنامج عمل الجماعة5.2
4عمليات اقتناء العقارات تتم وفق الأنظمة الجاري بها العمل5.3
5التدابير المتخذة من طرف الجماعة لتحسين نجاعتها الطاقية5.4
النقطةالمحور السادس : جودة الخدمة المقدمة للمواطنين
6مستوى الخدمة العامة المقدمة للمواطن (نموذج النفايات المنزلية)6.1
3تأسيس وظيفة الشرطة الإدارية6.2
5نسبة نزع الصفة المادية عن الخدمات المادية6.3
4الإجراءات المتخذة لقياس رضى المواطن/المرتفق6.4
4نسبة الشكايات التي تمت الإجابة عنها6.5
3الموقع الالكتروني للجماعة يوفر المعلومات الضرورية للمواطن6.6
منقول —- المرجع: البوابة الوطنية للجماعات الترابية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اتصل بنا العنوان: محج الحسن الثاني الهاتف:0536608905 الفاكس:0536608777 البريدالالكتروني:commune.bninsar@gmail.com